يحتوي علي بعض المقالات العربية والاجنبية في مختلف المجالات العلمية.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجهاز التنفسي ومرض الانسداد الرئوي المزمن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 06/03/2011

مُساهمةموضوع: الجهاز التنفسي ومرض الانسداد الرئوي المزمن    الأحد مارس 06, 2011 11:39 am

الجهاز التنفسي ومرض الانسداد الرئوي المزمن

مقدمة

مرض الانسداد الرئوي المزمن أو مرض الرئة الانسدادي المزمن هو مرض يصيب الشعب الهوائية التي يوجد فيها عرقلة التدريجي والدائم للخطوط الجوية التي تحدث في انتفاخ الرئة والتهاب القصبات المزمن أو كليهما. هذا المرض يسبب تغيرات مرضية في الشعب الهوائية والحويصلات الهوائية ، مما يؤثر على تبادل الغازات (شارما وغراهام ، 2005). هذا المقال يناقش الجهاز التنفسي مع الاشارة الى هذا المرض.

الجهاز التنفسي

الرئتين هي المكان الرئيسي لتبادل الغاز في الجسم. في الرئتين ، ويتم إزالة carbondioxide من الدم والاوكسيجين في الدم. يدخل الهواء من الأنف وهناك من وينتقل عن طريق البلعوم الأنفي ، المزمار ، القصبة الهوائية ، والقصبات من خلال القصيبات إلى الحويصلات الهوائية. تبادل الغازات يحدث في الحويصلات الهوائية. وهناك حوالي 300 مليون الحويصلات الهوائية لتشغيل حوالي 160m2 المجال. توسيع الرئتين عندما يكون هناك زيادة في حجم تجويف الصدر. خلال إلهام ، وهناك تقلص العضلات الوربية الخارجية التي رفع الاضلاع بالتسجيل ويخرج وهناك انكماش الحجاب الحاجز الذي توجه لأسفل الضلوع. خلال انتهاء الصلاحية ، ويتم عكس هذه العمليات. ونكص المرنة للرئتين يجعل منهم العودة إلى حجمها يستريح. في بقية ، والكبار يتنفس الإنسان العادي نحو 15 حتي 18 مرات 500ml تبادل الهواء في كل مرة.



التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة

لتشخيص المريض على أنها التهاب الشعب الهوائية المزمن ، يجب أن يكون المريض يعاني من السعال المزمن لمدة شهور 3 أتلست في عام واحد لمدة 2 سنوات متتالية. ويرافق السعال التي تنخع البلغم ، ولكن ليس هناك سبب آخر لإنتاج البلغم. هناك تضخم في الغدد المخاطية في الرئتين ، والتهاب الشعب الهوائية وسماكة الجدران الشعب الهوائية. وبسبب هذه التغييرات المرضية ، وهناك فقدان دعم المرفقات السنخي مما يؤدي إلى تشوه الجدران الهوائية ، التي inturn النتائج في تضييق التجويف الهوائي وانخفاض تدفق الهواء من خلال ذلك (شارما ، 2006) .

في انتفاخ الرئة والحويصلات الهوائية تتضخم بصورة غير طبيعية وبشكل دائم. وهناك أيضا تدمير الجدران السنخية وفقدان مرونة الارتداد. هناك 3 أنواع من انتفاخ الرئة : انتفاخ الرئة centriacinar وانتفاخ الرئة شامل للعنيبة ، وانتفاخ الرئة عنيبية البعيدة أو انتفاخ الرئة المجاور للحاجز (شارما وغراهام ، 2005). المرضى الذين يعانون من انتفاخ الرئة يعانون عادة من صعوبة في التنفس.

الناس مع هذا المرض والانخفاض السريع في حجم الزفير القسري أو FEV.
FEV هو أقصى قدر ممكن من الهواء الذي من الممكن ان يكون الزفير في غضون فترة محددة من الزمن بعد استنشاق القصوى.

أسباب المرض

السبب الأكثر شيوعا من هذا المرض هو التدخين في شكل تدخين السجائر أو التعرض لدخان التبغ إما بسبب التدخين السلبي أو دخان التبغ البيئي. وتشمل الأسباب الأخرى تلوث الهواء ، وhyperresponsiveness مجرى الهواء ونقص alpha1 - انتيتريبسين.


استنتاج
يمكن أن يحدث هذا المرض إما بسبب التهاب القصبات المزمن أو انتفاخ الرئة أو كليهما. في التهاب الشعب الهوائية المزمن ، هناك تضخم في الغدد والتهاب مخاط وسماكة الخطوط الجوية الناتج هو محاصرة الهواء وانخفض تبادل الغازات. في انتفاخ الرئة ، معطوبة الحويصلات الهوائية والرئتين تفقد نكص المرنة ، ومرة أخرى مما يؤثر تبادل الغازات. السبب الأكثر شيوعا من هذا المرض هو تدخين السجائر.


References

Sharma, S., and Graham, L. (2005). Chronic obstructive pulmonary disease. EmedicineHealth. Retrieved on 25th April 2009 from http://www.emedicinehealth.com/chronic_obstructive_pulmonary_disease_copd/page17_em.htm

Sharma, S. (2006). Chronic Obstructive Pulmonary Disease. Emedicine from WebMD. Retrieved on 25th April 2009 from http://emedicine.medscape.com/article/297664-overview



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://forever.forumarabia.com
Admin
Admin


عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 06/03/2011

مُساهمةموضوع: تم نقل الموضوع من موقع    الأحد مارس 06, 2011 12:11 pm

http://seven.forumarabia.com/t8-topic

للفائده فقط


عدل سابقا من قبل Admin في الأحد مارس 06, 2011 12:12 pm عدل 1 مرات (السبب : خطأ في الرابط)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://forever.forumarabia.com
 
الجهاز التنفسي ومرض الانسداد الرئوي المزمن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البحوث العلمية  :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: